جواد میری: الاستعمار مهد الطریق لظهور التطرف فی افریقیا (۱)

۱۹ خرداد ۱۳۹۴ | ۱۴:۴۳ کد : ۱۰۶۱۵ اخبار اساتید پژوهشگاه
تعداد بازدید:۲۱۹۸
أکد الباحث الایرانی فی الشؤون الاقلیمیه الدکتور جواد میری ان فشل المؤسسات الحکومیه ونظام توزیع الثروه والفساد المتأصل فی نیجیریا مهد السبیل لظهور المجموعات المتطرفه واشخاص مثل محمد یوسف مؤسس تنظیم "بوکوحرام" الارهابی وابوبکر شیکاو زعیم الحرکه.

وقال الدکتور جواد میری فی تصریح لوکاله مهر للانباء ان جماعه "بوکو حرام" الارهابیه مجموعه متطرفه ظهرت فی نیجیریا وتقوم باعمال ارهابیه فی البلد مشدده علی تحریم التعالیم والقیم الغربیه وتعطیل المدارس.

واشار میری الی ضروره دراسه البیئه الحاضنه لهذه الجماعه المتطرفه والظروف التی ساهمت فی ظهورها موضحا ان هناک علاقات بین "بوکوحرام" والتنظیمات التکفیریه والارهابیه الاخری فی انحاء العالم لاسیما التیارات السلفیه والوهابیه وداعمیها فی السعودیه.

وحول القواسم المشترکه بین المجموعات الارهابیه والتکفیریه قال: یبدو ان جذور المجموعات التکفیریه تعود الی النزعه الوهابیه ولاسیما افکار ابن تیمیه باعتباره المؤسس الرئیسی للفقه السلفی.

واکد الخبیر الایرانی فی الشؤون الاقلیمیه تاثیر الجغرافیا السیاسی علی مسار الجماعات المتطرفه حیث تواجد الاستعمارین القدیم والجدید فی القاره السمراء قد أثر علی الثقافه المحلیه ومهد السبیل لتصاعد الحرکات المتطرفه من خلال اضعاف المؤسسات الاجتماعیه التقلیدیه وتصدیر القیم الغربیه التی لا تتناغم مع قیم المجتمع النیجیری.

وفیما یتعلق بنمو وظهور دیکتاتوریات وحکومات استبدادیه شدیده والحروب الداخلیه فی الدول الافریقیه اوضح: اذا کنا نبحث عن السبب فیمکن القول ان تجربه وجود مؤسسات حکومیه قد کانت زائله لمده مئتی عام فی هذه الدول وبسبب هذا الفراغ فإن البنی التحتیه للحکومه – الشعب وللحکومه کانت قد ازیلت بشکل یتعذر فیه اعاده بناء هذه البنی التحتیه خلال ۱۰ أو ۲۰ سنه وان الاشخاص والسیاسیین الذین یعتبرون من المثقفین فی افریقیا یتجهون نحو الدکتاتوریه والاستبداد فی هذه الاجواء، ویمکن الاشاره مثلا الی روبرت موغابی الذی کان من کبار الشخصیات التی قادت حراکا ضد العنصریه والاستعمار لکنه تحول الی احد دکتاتوریی افریقیا .

 وتابع: هکذا یمکنکم ان تشاهدوا کیف هذه القاره الغنیه جدا والتی تعتبر ممرا للطاقه ایضا شهدت نموا وظهورا للحروب الداخلیه حیث نشاهد الیوم ینشط المسلحون الذین نسمیهم بالارهابیین فی شتی مناطق هذه القاره .

 واردف: ان نیجیریا احد اکبر البلدان الافریقیه التی یقطنها ۱۷۰ ملیون نسمه ونصف هؤلاء هم من المسلمین وهم یعیشون فی شمال وغرب نیجیریا ونصفهم الآخر هم مسیحیون ویعیشون فی مرکز وجنوب نیجیریا ، ویعتبر ۶۰ بالمئه من سکان نیجیریا من الفلاحین وقد ظهرت جماعه بوکوحرام الارهابیه فی التسعینیات من القرن الماضی فی هذا البلد .

وردا علی سؤال حول مؤسس بوکو حرام و اهدافه من تشکیل هذه الجماعه المتطرفه قال میری: یقال ان شخصا کان اسمه محمد یوسف قام فی التسعینیات من القرن الماضی بتشکیل مجموعه مؤلفه من الشباب النیجیریین وقد سمیت هذه المجموعه بـ "الشباب" وقاد هذه المجموعه فی البدایه شخص اسمه "ملام لاوا" الذی کان باحثا دینیا ومن ثم ترک هذا الشخص مجموعه الشباب بذریعه متابعه الدروس الدینیه والبحوث وترک القیاده لشخص اسمه "محمد یوسف" .

 ورأی الباحث الایرانی: من المهم ان تعرفوا این تتلمذ محمد یوسف لأن نمط دراسته وماضیه التنظیمی له علاقه بالسعودیه ، ان محمد یوسف درس فی السعودیه فی مکه المکرمه والمدینه المنوره فی المدارس الدینیه وقد تعرف علی افکار ابن تیمیه هناک .

واضاف ان احدی العقائد الرئیسیه لبوکو حرام والجماعه التی یقودها محمد یوسف هو ان جمیع مشاکل نیجیریا هو من المناهج التعلیمیه الغربیه وقد عارض محمد یوسف العلوم الغربیه بذرائع مختلفه ، ان بوکو حرام یعنی الکتاب حرام وان الکتاب یعنی هنا المناهج والعلوم الغربیه .

وتابع ان محمد یوسف کان یقول ببساطه ان العلوم الغربیه هی محرمه مشیرا الی ان سبب هذا التفکر هو المشکله السائده لدی العلماء والمفکرین فی العالم الاسلامی والذی اشار الیه الدکتور صادق آئینه وند وهو عدم جعل الفهم الدینی عصریا او العراقیل الموجوده امام فهم الدین بشکل عصری.

واعتبر جواد میری ان هذا من اکبر العراقیل واذا اردنا تفسیر ظاهره "بوکو حرام" یجب ان نعرف بأن مسأله الحداثه ومواجهه المفاهیم الحدیثه تواجه مشاکل کبیره فی افریقیا وان احد اهم اسباب هذه القضیه هو ان مسأله الاجتهاد ومواجهه القضایا المستحدثه بوسائل ومناهج حدیثه یعتبر امرا معیبا.

واکد علی ان اکبر العراقیل والمشاکل امام تقدم العالم الاسلامی هو عدم الفهم العصری عن الدین وهذا یعنی ان الاجتهاد وفهم الدین حسب ما یقتضیه الزمان یعتبر امرا مذموما وان "الشباب" و"بوکو حرام" وابن تیمیه هم امثله واضحه لهذا النوع من الفکر فی العالم الاسلامی والذی لایرید مواجهه القضایا المستحدثه ولایعترف بشرعیه القضایا المستحدثه المتعلقه بالحیاه الانسانیه بل یرید حذف هذه القضایا حتی من الاذهان ولهذا السبب فإن قیام الجماعات التکفیریه بارتکاب الجرائم والعنف لیس امرا عارضا لانهم یعتقدون بضروره محو القضایا المستحدثه من افعال البشر وحتی من أذهانهم وهذا ما یجب الانتباه الیه .

ولفت الی ان الفکر السلفی لایرید مواجهه القضایا المستحدثه بل یرید حذف هذه القضایا ، ان محمد یوسف کان من القاده الرئیسیین والمؤسسین ل"بوکو حرام" وکان یعتقد بصراحه ان المنهج التعلیمی الغربی المتبع فی نیجیریا هو سبب جمیع المشاکل فی البلاد مبینا انه قد اختار اسم "بوکو حرام" للجماعه التی تتبعه لیقول ان الاسلام یحرم المنهج التعلیمی الغربی ولذلک قام مثلا بنفی نظریه داروین للتکامل ونفی ایضا کرویه الأرض وعارض تلقیح الاطفال ضد مرض شلل الاطفال وحرم الاستفاده من الادوات الغربیه وحتی خوذه الأمان لراکبی الدراجات الناریه وکان یعتقد بضروره محاربه هذا الامور ، ویمکن ان تبدو هذ الامور سخیفه لکن جذور هذه النظره تعود الی النظره الوهابیه تجاه القضایا المستحدثه.

کلیدواژه‌ها: پژوهشگاه ihcs research center پژوهشگاه علوم انسانی و مطالعات فرهنگی


نظر شما :